Tuesday, September 27, 2011

مفهوم الاختبارات

     
      كان مفهوم الاختبارات قديما يأخذ منحى مغايراً لما تريده التربية المعاصرة لتقويم الطلاب ، فقد كانت سابقاً تعني – فيما تعني – الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يعد لها من أجواء مدرسية وأسرية تشعر المختبر بأنها اللحظات الحاسمة التي يترتب عليها النجاح أو الفشل ، لذلك كان المختبرون يعيشون فترة الاختبار وهم في أشد التوتر العصبي والحالات النفسية السيئة والاستنفار الأسري والأجواء المشحونة بالخوف والقلق عما تسفر عنه تلك الاختبارات.ا
اهداف الاختبار

1 ـ قياس مستوى تحصيل الطلاب العلمي ، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم .
2 ـ تصنيف الطلاب في مجموعات ، وقياس مستوى تقدمهم في المادة .
3 ـ التنبؤ بأدائهم في المستقبل .
4 ـ الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب سواء المتفوقون منهم ، أم العاديون أم بطيئو التعليم
5 ـ تنشيط واقعية التعليم ، ونقل الطلاب من صف إلى آخر ، وفتح الدرجات والشهادات .
6 ـ التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج والمقررات الدراسية.
مبادئ الاختبارات :

1.   الصدق
الاءختبار الصادق هو الاءختبار الذي يقيس ما يدعى أنه يقيسه. فإذا كان الاءختبار يهدف إلى قياس الاستيعاب فلا يصح أن يحتوى على أسئلة يقيس الإملاء أو النحو.
2.   الثبات
الاءختبار الثابت هو الاءختبار الذي إذا أخذه الطلاب أنفسهم مدة ثانية بعد مدة معقولة حصلوا على الدرجات ذاتها أو درجات قريبة من درجاتهم في المدة الأولى. أما إذا حصل فرق كبير بين الدرجات الأولى والدرجات الثانية، فإن هذا يدل على وجود خلل ما في الاءختبار.
3.   العملية
الاءختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدا كبيرا سواء في وضعه أو تطبيقة أو تصحيحه.
4.   الموضوعية
الاءختبار الجيد لا يتأثر شخصية المصحح على وضع أو تقدير علامات الطلاب في الاءختبار. ومما يساعد على تحقيق الموضوعية أن يفهم الطلاب تعليمات الاءختبار بدقة.


5.   التمييز
الاءختبار الجيد يميز بين مستويات الطلاب المختلفة، فالاءختبار الذي يأخذ فيه جميع الطلاب صفرا أو منه أو درجة موحدة ليس الاءختبار مميزا.
6.   الزمن
الاءختبار الجيد يعطى الوقت الأمثل لإجابة الطالب. فالوقت الزائد أو الوقت الناقص بضر بجودة الاءختبار.



No comments:

Post a Comment